أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / الكوريتان تحت علم واحد وبفرق موحدة في دورة الألعاب البارالمبية الآسيوية ..

الكوريتان تحت علم واحد وبفرق موحدة في دورة الألعاب البارالمبية الآسيوية ..

|| Midline-news || – الوسط ..

تعكس الرياضة أحد الوجوه الجديدة للسلام والوئام السياسي في شبه الجزيرة الكورية وتعطي دفعا جديدا لمسيرة الوحدة بين شطري شبه الجزيرة الشمالي والجنوبي بعد حرب استمرت لأكثر من ستة عقود .

وجديد هذا التقارب هو ما اعلنه منظمي دورة الألعاب البارالمبية الآسيوية المقررة الشهر المقبل في العاصمة الاندونيسية جاكرتا، من  أن الكوريتين الشمالية والجنوبية ستشاركان للمرة الأولى بفرق موحدة في بعض المنافسات.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة مجيد راشد في بيان “هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها البلدان معا (في حفل الافتتاح) ويتنافسان معا في حدث بارالمبي”.

وأفاد أن نحو 100 رياضي من الجنوب و20 من الشمال سيشاركون في الألعاب التي تستضيفها جاكرتا بين السادس من تشرين الأول و13 منه.

وأوضح البيان أن رياضيي الكوريتين سيدخلون سويا حفلي الافتتاح والختام، يتقدمهم رياضي من كل من البلدين يحملان العلم الموحد (خريطة شبه الجزيرة الكورية باللون الأزرق على خلفية بيضاء)، على غرار ما قام به رياضيو البلدين في منافسات رياضية أقيمت مؤخرا، مثل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية، ودورة الألعاب الآسيوية (آسياد 2018) التي استضافتها اندونيسيا في آب.

وستشارك الكوريتان بفريق موحد في منافسات كرة الطاولة وفريق لمنافسات سباحة البدل 4×100 لدى الرجال.

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان الكوريتين عزمهما التقدم بملف ترشيح مشترك لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2032، بحسب ما ورد في بيان صدر في 19 أيلول على اثر لقاء قمة في بيونغ يانغ بين الزعيم الشمالي كيم جونغ-أون والرئيس الجنوبي مون جاي-إن.

وفي إطار التقارب بين البلدين في الأشهر الماضية، شاركت الكوريتان بوفد مشترك في حفل افتتاح أولمبياد 2018 الشتوي في شباط الماضي، وخاضتا المنافسات بفريق نسائي موحد في رياضة هوكي الجليد.

وأتت تلك الخطوة بعد أشهر من التوتر بين البلدين على خلفية تجارب نووية وصاروخية للشمال، أثارت قلق الجارة الجنوبية وخشية من تصعيد عسكري في شبه الجزيرة التي لا يزال بلداها في حالة حرب رسميا منذ عام 1953، وهو عام نهاية الحرب الكورية التي استمرت ثلاثة أعوام.

أ ف ب

شاهد أيضاً

بعد شراء “إس 400” .. الهند تتحدى أمريكا مجدداً وتؤكد : سنستورد النفط الإيراني

|| Midline-news || – الوسط ..   قالت الخارجية الهندية، إن الحكومة على اتصال مع …