أهم الأخبار
الرئيسية / عربي / ” الفكر الحرام ” يُـقحم المسجد الحرام في لعبة الإرهاب والسياسة والمصالح ..

” الفكر الحرام ” يُـقحم المسجد الحرام في لعبة الإرهاب والسياسة والمصالح ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

أقحمت العملية الإرهابية التي كانت تستهدف المسجد الحرام في مكة المكرمة ، والتي أعلنت الأجهزة الأمنية في المملكة العربية السعودية عن إحباطها ، أقحمت المسجد الحرام في لعبة الإرهاب والسياسة والمصالح التي تلعبها الدول والأطراف المتصارعة في منطقتنا ، حيث انقسمت الأراء حول مدبري العملية والهدف الحقيقي منها ومن المستفيد من افتعالها وإفشالها ، فالظروف العربية والإقليمية والدولية التي نعيشها فرضت الكثير من الاسئلة المهمة حول الحادثة في توقيتها وشكلها العام .

وفي تفاصيل العملية ، أعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان أن قوات الأمن أحبطت فجر الجمعة عملية ” إرهابية ” وشيكة دبرتها ” مجموعة تمركزت في ثلاثة مواقع ” وكانت تستهدف الحرم المكي حيث تجمع عشرات الألوف من المصلين في يوم الجمعة الأخير من شهر رمضان.

الجهات الأمنية تمكنت ” من إحباط عمل إرهابي وشيك كان يستهدف أمن المسجد الحرام ومرتاديه من المعتمرين والمصلين من قبل مجموعة إرهابية تمركزت في ثلاثة مواقع ” .

وأضاف البيان أن ‏أحد المواقع التي كانت مستهدفة يقع ” في محافظة جدة ، والموقعين الآخرين بالمدينة المقدسة ، الأول بحي العسيلة ، والثاني بحي أجياد المصافي الواقع داخل محيط المنطقة المركزية للمسجد الحرام ، عبارة عن منزل مكون من ثلاثة طوابق كان يوجد بداخله الانتحاري المكلف بالتنفيذ ” .

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية إن 11 شخصا بينهم خمسة شرطيين أصيبوا بجروح ، في انهيار منزل من ثلاث طوابق في منطقة الحرم كان يتحصن فيه إرهابي قبل أن يفجر نفسه .

وتابع البيان أن الانتحاري ” بادر فور مباشرة رجال الأمن في محاصرته بإطلاق النار باتجاههم ، مما اقتضى الرد عليه بالمثل لتحييد خطره بعد رفضه التجاوب مع دعواتهم له بتسليم نفسه “.

ولفت إلى أن الانتحاري ” استمر في إطلاق النار بشكل كثيف ، قبل أن يقدم على تفجير نفسه ، مما نتج عنه مقتله وانهيار المبنى الذي كان يتحصن بداخله وإصابة 6 من الوافدين نقلوا على الإثر للمستشفى ، بالإضافة إلى إصابة 5 من رجال الأمن بإصابات طفيفة ” .

وبحسب السلطات السعودية ، فإن العملية الأمنية أسفرت ” عن القبض على 5 من عناصر الخلية بينهم امرأة ، بعد مداهمة مواقعهم .

وشدد اللواء منصور التركي أن أعضاء الخلية ” الإرهابية ” ينفذون “خططا تدار من الخارج هدفها زعزعة أمن البلاد واستقرارها ” من دون أن يذكر من هي تلك الجهات الخارجية التي تحدث عنها . وذكر المتحدث بأنه ” خلال العامين الماضيين ، أطاحت الأجهزة الأمنية بعدة خلايا إرهابية في محيط العاصمة المقدسة وضواحيها ” .

وهذه ثاني عملية من نوعها ضد أحد الأماكن المقدسة في السعودية في أقل من عام . ففي تموز / يوليو 2016 ، قتل أربعة من عناصر الأمن في اعتداء قرب المسجد النبوي بالمدينة المنورة .

وكالات

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

شاهد أيضاً

الجبير يمزق بالتصريحات الاتفاق النووي .. ويفوق بومبيو بالعدائية النووية لطهران !!

midline-news-الوسط : جدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الأحد التأكيد على تأييد الرياض سياسة …