أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / الخاشقجي “مالئ ” الفراغات السياسية لأنقرة وشاغل الادارة الأميركية .. الكونغرس: قتله ابن سلمان .. وأردوغان سأقول السر يوم الثلاثاء

الخاشقجي “مالئ ” الفراغات السياسية لأنقرة وشاغل الادارة الأميركية .. الكونغرس: قتله ابن سلمان .. وأردوغان سأقول السر يوم الثلاثاء

|| Midline-news || – الوسط ..

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في حديث له مع إعلاميين أثناء جولة له في نيفادا، إنه سيتحدث مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قريباً جداً، وذلك لمعرفة آخر تطورات قضية الإعلامي السعودي جمال خاشقجي. وأشار ترامب إلى أن أحداً من الحكومة الأمريكية لم ير مقطع فيديو من القنصلية السعودية بإسطنبول، مشيراً إلى أن المزيد سيكتشف في الأيام القليلة المقبلة.
من جانبه قال رئيس “العلاقات الخارجية” بمجلس الشيوخ الأمريكي: محمد بن سلمان وراء مقتل خاشقجي ويجب معاقبته ترامب: لا نعرف أين جثة خاشقجي لكننا سنكتشف ذلك
وقال كوركر، السيناتور عن ولاية تينيسي من الحزب الجمهوري، في مقابلة مع قناة “CNN”، اليوم الأحد، إن السعوديين “فقدوا كل مصداقية فيما يخص التفسيرات لما حدث”، مضيفا: “آمل في أن نحصل خلال الأيام القريبة على التسجيلات المتوفرة لدى الأتراك، ولم نتلقها بعد، لكنني لا أعتقد أن أحدا يثق بهذه الرواية”.
ونوه كوركر بأن على السلطات الأمريكية أن تتعامل مع هذه القضية استنادا إلى “قانون ماغنيتسكي” وأن تطال العقوبات كل الجهات المتورطة بقتل خاشقجي.
وأكد السيناتور الأمريكي: “بناء على المعلومات التي اطلعت عليها، أعتقد أن محمد بن سلمان متورط في هذا الحادث وهو من أدار العملية، وهذا الصحفي (خاشقجي) تم قتله عمدا”.
وتابع: “من الواضح أن الأمير تجاوز الخط الأحمر إذا أقدم حقا على ذلك وقتل الصحفي خاشقجي، ويجب أن يكون هناك عقاب وأن يدفع ثمن فعلته”.
وأكد، ردا على سؤال مناسب: “نعم، أعتقد أنه فعل ذلك”.
ودعا السيناتور الأمريكي إلى إجراء تحقيق شامل في قضية مقتل الصحفي السعودي لكشف جميع الملابسات المتعلقة بالعملية
من جهة أخرى قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أن بلاده ستعلن الثلاثاء جميع التفاصي الخاصة بقضية الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، الذي أعلنت المملكة العربية السعودية موته إثر مشاجرة في قنصليتها بإسطنبول.
وقال أردوغان: “لماذا جاء 15 شخصا إلى هنا؟ ولماذا تم اعتقال 18 آخرين؟ ينبغي الإفصاح عن جميع تفاصيل هذه الأمور، وسأتحدث عنها بشكل مختلف جدا الثلاثاء خلال خطابي أمام الكتلة البرلمانية، وسأخوض في التفاصيل حينها”

من جهتها استعرضت الخارجية السعودية مجموعة الإجراءات التي اتخذتها سلطات المملكة “للوصول إلى الحقيقة” في قضية مقتل الصحفي، جمال خاشقجي، و”محاسبة المتورطين” في هذا الحادث.
وقالت الوزارة، في إنفوغرافيك نشرته ضمن تغريدة على حسابها الرسمي في موقع “تويتر”، اليوم الأحد، إن “المملكة اتخذت الإجراءات اللازمة لاستجلاء حقيقة قضية المواطن خاشقجي”.
وأشارت الخارجية إلى أن الخطوة الأولى تتمثل في إرسال سلطات البلاد يوم 6 أكتوبر “فريقا أمنيا إلى اسطنبول للتحقيق والتعاون مع الأجهزة التركية” في هذه القضية.

وقامت السعودية، يوم 11 أكتوبر، بتشكيل فريق أمني مشترك مع تركيا “مع السماح للسلطات الأمنية التركية بتفتيش القنصلية السعودية ومنزل القنصل”، محمد العتيبي.
ومن ثم أعطى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، يوم 14 أكتوبر، أمرا رسميا للنائب العام في المملكة، سعود المعجب، “بإجراء التحقيقات”، وفي غضون ذلك أشارت الخارجية إلى أن “النيابة العامة حققت مع عدد من المشتبه فيهم بناء على معلومات قدمتها السلطات التركية للفريق الأمني المشترك”.
وأكدت الوزارة أن “التحقيقات الأولية أظهرت أن المناقشات التي تمت بين المواطن جمال خاشقجي والذين قابلوه في القنصلية أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي أفضى إلى وفاته”.
وتابعت الخارجية السعودية أن النيابة العامة واصلت تحقيقاتها في قضية خاشقجي وأوقفت حتى الآن 18 شخصا من الجنسية السعودية على ذمة القضية.
ولفتت الوزارة أيضا إلى أن السعودية “تثمن تعاون حكومة تركيا المميز بقيادة الرئيس، رجب طيب أردوغان”، وكذلك “مواقف الدول الحكيمة التي آثرت التروي وانتظار نتائج التحقيقات”.

شاهد أيضاً

“ليبرمان” المستقيل من حكومة نتنياهو :أنا وزير جيش عاجز ..والتهدئة مع حماس “خضوع واستسلام “

|| Midline-news || – الوسط .. اعلن وزير الحرب “الإسرائيلي”، أفيغدور ليبرمان، في مؤتمر صحفي …