أهم الأخبار
الرئيسية / عربي / ” الحديدة اليمنية ” تتنفس الصعداء.. بدء وقفٍ “مؤقّتٍ” للعمليات العسكريّة

” الحديدة اليمنية ” تتنفس الصعداء.. بدء وقفٍ “مؤقّتٍ” للعمليات العسكريّة

|| Midline-news || – الوسط …

بدأ تنفيذ وقفٍ “مؤقّتٍ” للعمليات العسكريّة في مدينة الحديدة غربي اليمن، بموجب اتفاقٍ بين “الحكومة اليمنيّة” والأمم المتحدة، لأسبابٍ إنسانية حسب ما أعلنه مصدرٌ عسكري.
ونقلتْ رويترز عن مصدرٍ عسكري مؤيّدٍ للتحالف قوله أن التحالف أصدر تعليمات لقواته على الأرض بوقف القتال داخل الحديدة.
قبل أيّام، تصاعدتْ نداءات دولية تطالب بإنهاء المعارك في اليمن الذي شهد أسوأ مأساة إنسانية في السنوات الأخيرة بسبب الحرب المستمرّة منذ أكثر من ثلاث سنوات، دفعت اليمن إلى شفا المجاعة، فيما أوقفت الولايات المتحدة مطلع الأسبوع مدّ مقاتلات التحالف بقيادة السعودية بالوقود.
من جهته دعا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك الثلاثاء إلى وقْف إطلاق النار حول مدينة الحديدة حيث دارتْ معارك بين قوات تابعة للحكومة اليمنيّة والحوثييّن بهدف السيطرة على مينائها.

وقال لوكوك فى بيان يوم 13 نوفمبر: “أطلب من الأطراف التزام وقْف إطلاق النار، وخصوصاً داخل جميع البنى التحتيّة والمنشآت الضرورية لإدخال المساعدات والواردات التجارية”.

ويحاول مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث إنقاذ المحادثات بين مختلف أطراف النزاع اليمني بعد انهيار الجولة الأخيرة في سبتمبر الماضي بسبب عدم حضور الحوثييّن الموالين لإيران.

وبحسب ما نشره موقع بي بي سي فإن اتفاق وَقْف العمليّات العسكريّة مؤقتاً يَهدُف إلى إتاحة الفرصة لموظفي الإغاثة التابعين للمنظمة الدوليّة ومنظمات الإغاثة الأخرى، للوصول إلى مقارّها ومخازن الغذاء، ومواد الإغاثة التابعة لها، لإجلاء العاملين فيها، وتمكين النازحين من المدنييّن من مغادرة الأحياء التي تشهد مواجهات عسكريّة.

ونقلت بي بي سي عن مصادر عسكريّة لم تسمّها أن القوات اليمنيّة وفّرتْ ممرّات آمنة لمرور موظفي منظمات الإغاثة والسكان المدنيين حفاظاً على حياتهم.
ونقلت منظمات الإغاثة المحليّة والدوليّة الموجودة في مدينة الحديدة عن السكان المحلييّن قولهم إنهم يواجهون أوضاعاً إنسانية بالغة القسوة، بسبب المعارك التي شهدتها بعض أحياء المدينة خلال الأيام القليلة الماضية.
يتزامن قرار التحالف مع دعوات من حلفاء غربييّن، ومن بينهم الولايات المتحدة، لوَقْف إطلاق النار قبل استئناف جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

ونقلتْ رويترز عن مصدرٍ عسكري مؤيّدٍ للتحالف قوله إن التحالف أصدر تعليمات لقواته على الأرض بوقف القتال داخل الحديدة، كما قال مصدرٌ آخر غير عسكري على عِلمٍ بالقرار إن التحالف يستجيب لمطالب دوليّة بوقف إطلاق النار لضمان حضور الحوثييّن محادثات السلام المزمع عقدها.

شاهد أيضاً

مجلس الشيوخ الأميركي يتهم ابن سلمان بمقتل الخاشقجي .. والرياض ترد

|| Midline-news || – الوسط .. ردت المملكة العربية السعودية على تصريحات أعضاء مجلس الشيوخ …