أهم الأخبار
الرئيسية / سورية / الجيش السوري لم يستخدم الــ “إس 300 “في التصدي لغارات ليل الخميس هل السبب الــ “بوليانا أم 2 ؟؟

الجيش السوري لم يستخدم الــ “إس 300 “في التصدي لغارات ليل الخميس هل السبب الــ “بوليانا أم 2 ؟؟

|| Midline-news || – الوسط …

أكد مصدر عسكري سوري رفيع، أن قوات الدفاع الجوي أسقطت غالبية الأهداف المعادية التي اخترقت الأجواء الليلة الماضية، دون استخدام منظومة “إس-300” التي استلمتها دمشق من روسيا مؤخرا.

وأضاف المصدر ردا على أسئلة وكالة سبوتنيك الروسية: “تم إسقاط الأهداف المعادية بالوسائط التقليدية التي تمتلكها قوات الدفاع الجوي السورية، من مضادات جوية وصواريخ سام المطورة، التي تعاملت مع الموقف وأسقطت الأهداف المعادية بدقة متناهية”.

لكن هذا المصدر الرفيع المستوى نفى أن تكون هناك طائرة إسرائيلية بين الأهداف التي تم إسقاطها من قبل الدفاعات الجوية السورية، مشيرا إلى أن أنظمة الدفاع السورية دمرت العديد من الأهداف الجوية التي هاجمت الأراضي السورية.

وكان مصدر أمني سوري قد أعلن في وقت سابق عن إسقاط طائرة عسكرية إسرائيلية وأربعة صواريخ فوق قرية الكسوة جنوب دمشق.

وقال المصدر: “في الليل ربما لا يحدد الرادار بدقة طبيعة الهياكل الصلبة التي تمّ إسقاطها، لذلك كان هناك غموض وقررنا أن الهدف الذي أسقط قرب قرية كناكير جنوبي دمشق كان طائرة عسكرية إسرائيلية”.

ومع أن الجيش الإسرائيلي التزم الصمت ولم يصدر أي تعليق أو اعتراف حول عمليات القصف التي استهدفت الأراضي السورية، إلا أنه نفى أن تكون الدفاعات الجوية السورية قد أسقطت طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي.

وعلق أفيخاي أدرعي، المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي، على الأنباء القائلة بإسقاط سوريا لطائرة عسكرية إسرائيلية، وقال في تغريده له على حسابه الشخصي في “تويتر”، مساء الخميس: “إن التقارير عن إصابة طائرة إسرائيلية، أو هدف جوي إسرائيلي هي تقارير كاذبة”.

وكانت روسية سلمت الجيش السوري نظام القيادة و التحكم الآلي منظومة بوليانا ام 2  Polyana D4M1 ” مع منظومات الــ إس 300  في تشرين الأول الماضي  ويعمل ضمن طبقة ذكاء إصطناعي والتي تسمح بالتنسيق بين مختلف أنظمة الدفاع الجوي المتحركة من مختلف المديات وفي بيئات مختلفة، كذلك القيام بمشاركة البيانات و المعطيات بين هذه المنظومات والتحكم في نظام إطلاق النيران لكل منظومة على حدى.

منظومة بوليانا–أم مثلا تساعد على عدم تعرض منظومات الدفاع الجوي عن الإقليم للكشف، مثل منظومات S-300 و Tor و Buk-M2 و Pantsir-S1 (كل هذه المنظومات تعمل في الجزائرمن طرف جميع الأعداء المحتملين عند قيامهم بالعمل على تحديد مصادر إنبعاث الرادارات، باستعمال أنظمة رادارات التي يمكن نقلها وأين سيتم مشاركة المعلومة بين مجمل قواذف الصواريخ ومنظومات الدفاع الجوي، والتي ستصبح بدورها عمياء بالنسبة للعدو.

أكثر من ذلك، منظومة Polyana D4M1 لديها القدرة على تغطية مربع تبلغ مساحته 800 كلم(مساحة فرنسا)، مراقبة 500 هدف في نفس الوقت والإشتباك مع 250 هدف.

هذه المنظومة تسمح بتنسيق عن طريق محطتي قيادة متنقلتين على متن شاحنات غير مموهة عمليات الدفاع الجوي ضد موجات عدوانية ذات زخم و حجم كبيرين وذلك بقيامها بالتحكم في عدد يصل إلى 14 بطارية من منظومات الدفاع الجوي.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

من ثقوب اتفاق سوتشي وبرعاية تركية … وصول مئات الارهابيين قادمين من اليمن الى ادلب

|| Midline-news || – الوسط .. كشفت مصادر خاصة في إدلب أن نحو 400 مسلح …