أهم الأخبار
الرئيسية / عربي / التعتيم على جرائم التحالف السعودي في اليمن هو دور اللوبيات في الحرب ..

التعتيم على جرائم التحالف السعودي في اليمن هو دور اللوبيات في الحرب ..

|| Midline-news || – الوسط ..

ناقش مركز ستراسبورغ للأبحاث الاستراتيجية والسياسية ندوة بعنوان “دور اللوبيات في حرب اليمن”، في نادي الصحافة بالعاصمة البلجيكية بروكسل بمشاركة

عدد من الشخصيات الحقوقية والسياسية والاعلامية، ابرزها الصحفي ورئيس وكالة حقوق الإنسان باهار كيمونغور، الصحفي والبرلماني السابق لحزب الإيكولوجيا لودي فانووست، والباحث في مركز العمل الوطني من أجل السلام والديمقراطية (CNAPD) صمويل ليجروس التي تمثل منصة محلية تمثل أربعين منظمة غير حكومية بلجيكية.

وتخلل الندوة عرضاً بالغرافيك والصور لبعض ما قيل في الصحافة الغربية، إضافة لمقتبسات من آراء بعض الشخصيات العالمية كتغريدة الممثل الكوميدي الأمريكي جيم كاري حول مجزرة باص الأطفال في ضحيان بصعدة.

وشكى المتحدثون الثلاثة موقف السلطات ووسائل الإعلام في بلادهم من مأساة شعب اليمن، داعين المجتمع المدني والرأي العام الى التضامن مع سجناء الرأي في السعودية.

وانتقد فانووست وسائل الإعلام المهيمنة التي تقوم بالتعتيم على جرائم الحرب التي يرتكبها حلفاؤها في اليمن وغيره، مشيراً لآليات الدعاية ضمن ما يسميه نعوم تشومسكي “صناعة الموافقة” لقبول قرار اتخذته النخبة مع وهم الاختيار الحر.

من جانبه، أشار صمويل ليجروس الى الشكوى التي رفعتها منظمته بالاشتراك مع الرابطة البلجيكية لحقوق الإنسان ضد تراخيص صادرات الأسلحة البلجيكية إلى المملكة العربية السعودية، “الدولة التي تنتهك حقوق الإنسان في الداخل والخارج”، وعرض عددا كبيرا من الأدلة ذات الطابع الفني عن الشكوى.

وخلال مداخلات الحضور، أثار صحفي روسي ممن شاركوا في الندوة، التضييق الذي يتعرض له الصحفيون في اليمن بسبب الحصار الذي يفرضه التحالف السعودي، بينما أصر مساعد برلماني فرنسي لمجموعة الليبرالية ALDE على مسؤولية دول أخرى في المنطقة في معاناة شعب اليمن، مشيراً الى دولة الإمارات، “الفاعل القوي في الصراع والقابل للخضوع في نفس الوقت”، كما أشار.

كما حضر الندوة عدد من ممثلي السفارات العربية، إضافة لممثلة عن الإتحاد الأوروبي، ورئيس إحدى الجمعيات الفاعلة في بلجيكا.

وكالات

شاهد أيضاً

بين بغداد وأربيل .. حراك سياسي لطي صفحة الخلافات

|| Midline-news || – الوسط ..   أعلن مكتب رئيس إقليم كردستان العراق السابق مسعود بارزاني، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *