أهم الأخبار
الرئيسية / عربي / البارزاني يؤكد أن الشراكة مع بغداد انتهت .. وأنقرة تتوعد !!..

البارزاني يؤكد أن الشراكة مع بغداد انتهت .. وأنقرة تتوعد !!..

|| Midline-news || – الوسط ..

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ، في كلمة عشية الاستفتاء المزمع إجراؤه يوم غد الاثنين، أن بغداد هي التي أرغمت الإقليم على إجراء الاستفتاء.وشدد مسعود بارزاني على أن الشراكة مع بغداد انتهت، مشيرا إلى أنه لا توجد شراكة حقيقية في العراق.وقال بارزاني: “سعينا كثيرا لمعالجة هذه الأوضاع مع بغداد والمجتمع الدولي، لكن بغداد هي من رفضت قبولنا”.

وأفاد رئيس الإقليم بأنه قبل عام توجه إلى بغداد للمطالبة بإصلاح الخلل الحاصل في تطبيق مبدأ الشراكة.

وأشار مسعود بارزاني إلى أن التعاون بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة سوف يستمر، مبينا في هذا السياق، أن إربيل ستجري مفاوضات مفتوحة مع بغداد بعد الاستفتاء.

وصرح بارزاني قائلا “لن نسمح بنشوب حرب بين العرب والتركمان والأكراد”، مؤكدا أنه سيحافظ على علاقة الأخوة بين المكونات الثلاث.

من جانبه توعد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الأحد، بأن تركيا ستحاسب جميع القوى، التي تصر على إجراء الاستفتاء على استقلال كردستان العراق.

وأشار يلدريم، في كلمة ألقاها اليوم الأحد خلال مشاركته في اجتماع لأحد فروع حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عقد بالعاصمة أنقرة، إلى أن سكان المنطقة سيدفعون ثمن الأخطاء، التي ترتكبها حكومة الإقليم الكردي، مشددا على أن تركيا لن ترحب أبدا بوجود أي كيان جديد على حدودها الجنوبية.

وأضاف يلدريم، حسب ما نقلته عنه وكالة “الأناضول” الرسمية، أن الاستفتاء المزمع إجراؤه غدا في شمال العراق غير مشروع، محملا حكومة إقليم كردستان مسؤولية عواقبه.

وتابع رئيس الوزراء التركي قائلا: “ليعلم الجميع أن تركيا ستستمر في مساعدة الذين عانوا من منظمات إرهابية مثل داعش، وبي كا كا (حزب العمال الكردستاني)، ولن تكون مساءلتنا موجهة للأكراد والعرب والتركمان، بل سنحاسب من يُصر على إجراء هذا الاستفتاء بغض النظر عن نتائجه”.

وأردف يلدريم: “إن بعض القياديين والأشخاص الذين يظنون بأن شعب المنطقة وإخوتنا الأكراد يستحقون الظلم، سوف يحاسبون من قبل شعبهم أولا، ومن جميع الجهات التي ترفض الاستفتاء ثانيا”.

يذكر أن أحزابا كردستانية أعلنت في اجتماع عقدته يوم 7 يونيو/حزيران من العام الجاري، برئاسة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، تحديد يوم 25 سبتمبر/أيلول موعدا لإجراء ​استفتاء شعبي​ حول استقلال الإقليم عن الدولة العراقية، لكن هذا القرار لقي رفض الحكومة المركزية في بغداد وعدد من الدول، من بينها ​الولايات المتحدة​ وتركيا وبريطانيا وإيران.

المصدر : الأناضول

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
14

شاهد أيضاً

الأردن يتبرأ من مخيم الركبان ..”الانسانية” ليست على حساب الأمن الوطني

|| Midline-news || – الوسط … قال وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” إن إيصال المساعدات …