أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / الأزمة بين أنقرة وواشنطن حلت …القس برانسون يغادر تركيا بعد إطلاق سراحه
غادر القس الأمريكي، أندرو برانسون، مساء الجمعة، تركيا متوجها إلى ألمانيا، عقب إطلاق القضاء التركي سراحه إثر محاكمته بتهم التجسس وارتكاب جرائم باسم منظمات إرهابية. وأمرت محكمة الجنايات الثانية في ولاية إزمير التركية (غرب)، بسجن برانسون، 3 أعوام وشهر و15 يوما، بموجب المادة 220/7 من قانون البلاد. ( Mahmut Serdar Alakuş - وكالة الأناضول )

الأزمة بين أنقرة وواشنطن حلت …القس برانسون يغادر تركيا بعد إطلاق سراحه

|| Midline-news || – الوسط ..

غادر القس الأمريكي، أندرو برانسون، مساء الجمعة، تركيا متوجها إلى ألمانيا، عقب إطلاق القضاء التركي سراحه إثر محاكمته بتهم التجسس وارتكاب جرائم باسم منظمات إرهابية.

وكانت محكمة الجنايات الثانية في ولاية إزمير التركية أمرت بسجن برانسون، 3 أعوام وشهر و15 يوما غير أنها أمرت بإطلاق سراح القس بعد الأخذ بعين الاعتبار الفترة التي قضاها في الحبس.

وحسب وكالة  الأناضول، غادر القس الأمريكي رفقة زوجته نورين، مطار “عدنان مندريس” في إزمير.

وفي تصريحات إعلامية، أوضح محامي برانسون، إسماعيل جيم هالاوورت، أنّ موكله توجه إلى ألمانيا وسيقضي فيها يومين، ثم سيتوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأواخر تموز الماضي، فرضت محكمة جنائية في إزمير، الإقامة الجبرية، عوضًا عن الحبس، على برانسون، بسبب وضعه الصحي.

وتم توقيف برانسون، في 9 كانون الأول 2016، وحوكم بتهم التجسس وارتكاب جرائم لصالح منظمتي “غولن” و”بي كا كا” الإرهابيتين، تحت غطاء رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما.

كانت الإدارة الأمريكية قد عبرت قبل ذلك عن أملها في إطلاق سراح برانسون الذي يحاكم في تركيا وكشفت محطة (إن.بي.سي نيوز) الخميس عن أن الولايات المتحدة وتركيا، توصلتا لاتفاق يتم بموجبه إسقاط بعض التهم عن برانسون، على أن يطلق سراحه خلال الجلسة أو بعدها بقليل.

وزير الخارجية الأمريكي رأى إن إطلاق المحكمة سراح القس برانسون الجمعة سيكون “خطوة إيجابية والشيء الصحيح الذي ينبغي عمله”.

بدوره مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي أحجم عن تأكيد التوصل لأي اتفاق. لكنه عبر عن أمله في الإفراج عن برانسون قائلاُ “لا يزال يحدونا الأمل بشأن إجراءات المحكمة… وأن ترى تركيا الطريق ممهداً وتطلق سراح هذا الرجل الصالح، الذي لم يرتكب أي جرم والذي احتجز لسنوات عدة في تركيا ظلماً”. وأضاف “الرئيس ترامب.. وإدارتنا.. أوضحا أننا سنواصل التمسك بموقفنا بحزم، لحين تحرير القس برانسون وعودته لوطنه في الولايات المتحدة مع أسرته وكنيسته”.

وأصدر أربعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، وبينهم الجمهوري لينزي جراهام والديمقراطية جين شاهين بياناُ مشتركاُ قالوا فيه إن الإفراج عن برانسون “سيحسن العلاقات الأمريكية التركية على المدى الطويل”.

وأضافوا في البيان “الولايات المتحدة وتركيا عضوان في حلف شمال الأطلسي، ولديهما عدد من المخاوف المشتركة بشأن الأمن والاستقرار الإقليميين… حان الوقت لأن نغلق هذا الفصل القبيح في علاقاتنا”.

صحيفة واشنطن بوست ذكرت أن الاتفاق يشمل رفع العقوبات الأمريكية، التي فرضت الولايات المتحدة بعضها بالفعل وتهدد بفرض أخرى. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وأشخاص على صلة بالقضية أن الاتهامات الموجهة لبرانسون ستخفض، وسيصدر عليه حكم بالفترة التي قضاها في السجن أو سيقضي الفترة المتبقية من مدته في الولايات المتحدة.

المصدر :وكالات

شاهد أيضاً

الحرب التجارية بين واشنطن وبكين تنتقل إلى سوق العملات ..فهل تذهب بكين إلى الخيار “النووي الإقتصادي” ؟؟؟

|| Midline-news || – الوسط ..   تستمر التوترات بين الولايات المتحدة والصين في  الارتفاع …