أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / اعتقال ابنة مؤسس شركة هواوي الصينية يهدد وقف إطلاق النار التجاري بين بكين وواشنطن

اعتقال ابنة مؤسس شركة هواوي الصينية يهدد وقف إطلاق النار التجاري بين بكين وواشنطن

|| Midline-news || – الوسط
ألقي القبض على ابنة مؤسس شركة هواوى الصينية للتكنولوجيا العملاقة في كندا وتواجه تسليمها للولايات المتحدة حيث اعتبرت هذه الخطوة  بمثابة ضربة للآمال في تخفيف حدة التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة وهز أسواق الأسهم العالمية. 
وأثار القبض على منغ وانزهو ، وهي أيضا “المدير المالي الرئيسي لشركة هواوي تكنولوجيز المحدودة “، شكوكا جديدة بشأن الهدنة التجارية لمدة 90 يوماً بشأن التجارة التي دارت بين الرئيسين دونالد ترامب وشي جين بينغ يوم السبت  الماضي وهو اليوم الذي احتجزت فيه “وانزهو”
وقال أحد الأشخاص المطلعين على المسألة إن الاعتقال مرتبط بانتهاكات العقوبات الأمريكية.
قد يكون للاعتقال وأي عقوبات محتملة على ثاني أكبر صانع للهواتف الذكية في العالم تداعيات كبيرة على سلسلة إمدادات التكنولوجيا العالمية.
 وقال متحدث باسم وزارة العدل الكندية إن منغ وهي أحد نواب رئيس مجلس إدارة الشركة وابنة مؤسس الشركة رين زينجفاي اعتقلت في الأول من ديسمبر بناء على طلب من السلطات الأمريكية وتم تحديد جلسة المحكمة يوم الجمعة. وكان ترامب وشي جينغ بينغ  قد تناول الغداء في الأرجنتين في الأول من كانول الأول في قمة مجموعة العشرين. 
وقالت مصادر لوكالة رويترز  إن السلطات الأمريكية كانت تحقق في شركة هواوي ، أكبر صانع لمعدات الاتصالات في العالم ، منذ عام 2016 على الأقل بتهمة شحن منتجات أمريكية المنشأ إلى إيران وبلدان أخرى في انتهاك لقوانين التصدير والجزاءات الأمريكية. 
وأكدت شركة هواوي الاعتقال في بيان وقالت إنه تم تزويدها بمعلومات قليلة عن التهم ، مضيفة أنها “ليست على علم بأي خطأ ارتكبته السيدة منغ”.  واعتقلت عندما كانت تنقل رحلات في كندا. 

وقالت السفارة الصينية في كندا إنها تعارض بحزم الاعتقال ودعت إلى الإفراج الفوري عن منغ وامتنعت وزارة العدل الامريكية يوم الاربعاء عن التعليق. ورفض متحدث باسم مكتب المدعي العام في بروكلين التعليق. 
 وقد أشاد السناتور الأمريكي بن ساس بهذه الخطوة وقال إنها كانت “لكسر العقوبات الأمريكية ضد إيران”. وأضاف: “في بعض الأحيان ، يكون العدوان الصيني تحت رعاية الدولة ، وفي بعض الأحيان يتم غسله من خلال العديد من كيانات القطاع الخاص”.
العقود الآجلة للأسهم الأمريكية والأسهم الآسيوية تراجعت حيث أدت أنباء الاعتقال إلى زيادة الشعور بأن تصادماً رئيسياً كان بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم ، وليس فقط حول التعريفات الجمركية ، ولكن أيضاً بشأن الهيمنة التكنولوجية وتراجعت أسهم شركات هواوي يوم الخميس بسبب قلق المستثمرين من الاعتقال. وانخفض سهم سامسونغ للإلكترونيات بنسبة 2.3 في المئة ، في حين هبط سهم تشاينا سوفت انترناشيونال ليمتد بنسبة 13 في المئة. 

المصدر : وكالة رويترز

شاهد أيضاً

هل يسحب المحافظون الثقة من رئيسة الوزراء تيريزا ماي ؟؟

|| Midline-news || – الوسط .. ينتظر أن يجري التصويت مساء اليوم الأربعاء داخل حزب …