أهم الأخبار
الرئيسية / عربي / اجتماع المنامة ينفث دخاناً أسوداً في وجه قطر .. الجبير : أي دولة تتعاون مع إيران لن يأتيها إلا الخراب ..

اجتماع المنامة ينفث دخاناً أسوداً في وجه قطر .. الجبير : أي دولة تتعاون مع إيران لن يأتيها إلا الخراب ..

|| Midline-news || – الوسط ..

أكدت الدول الأربعة المقاطعة لقطر ، تمسكها بالمطالب الـ 13 ، مؤكدة أن إجراءتها ضد قطر تتوافق مع القانون الدولي .

وأكدت الدول الأربع ، في بيان تلاه وزير الخارجية البحريني ، خالد بن أحمد آل خليفة ، اليوم ، أن الدول الأربع التي تقاطع قطر مستعدة للحوار معها ، شريطة أن تعلن عن رغبتها في وقف دعمها وتمويلها للإرهاب .

وأوضح الوزير المصري سامح شكري على أن “ الحوار المطروح مع قطر محصور بآلية تنفيذ المطالب ”.

وشددت الدول ، التي كانت أعلنت مطلع حزيران/يونيو الماضي مقاطعة قطر ، على أن جميع الإجراءات التي تم اتخاذها ضد قطر من أعمال السيادة الوطنية.

وقال آل خليفة ، إن وزراء خارجية الدول الأربع استعرضوا آخر التطورات والاتصالات التي جرت على الصعيدين الإقليمية والدولية ، وجرى التأكيد على التنسيق فيما بينهما ، بما يعزّز الحفاظ على السلم والأمن الإقليمي ، والقضاء على الإرهاب .

وأضاف أن قطر قدمت الملاذ الآمن لمتورطين في الإرهاب، ونشر خطاب تحريضي، موضحاً أن موقف الدول الأربع ثابت.

وأضح وزير الخارجية البحريني ، أن حكومة قطر تعمدت إفساد موسم الحج ، مؤكداً التزام الدول الأربع بمبادئ وقف دعم الإرهاب وتمويله ووقف التدخل في شؤون الدول الأخرى .

وأضاف وزير الخارجية البحريني “ نحن حريصون على عضوية الدول الست في مجلس التعاون الخليجي ”، مؤكدا “ لا نقبل بتآمر دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي على الدول الأعضاء الأخرى ؟.

إلى ذلك ، قال وزير الخارجية الإماراتي ، عبد الله بن زايد، إن الدوحة مسؤولة عن أي إضرار تعرض لها المواطن القطري بسبب الأزمة .

وأوضح الوزير الإماراتي ، أن هناك مجموعة خطوات أخرى يمكن اتخذاها ضد قطر ، مشيراً إلى أنه “ نحرص أن نتجنب الإضرار بالمواطن القطري في الإجراءات ضد الدوحة ”. وأضاف : نحرص على إنهاء الأزمة القطرية في أسرع وقت ممكن.

وردا على سؤال رفضت السعودية ، على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير ، “ محاولة قطر تسيس وصول الحجاج القطريين إلى المملكة ”.

وقال الجبير ، خلال المؤتمر الصحفي المشترك في المنامة ، أن “ تاريخ المملكة واضح في تسهيل وصول الحجاج ” .

وحول إمكانية أن تستضيف قطر قوات إيرانية على غرار استضافتها لقوات تركية ، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن “ أي دولة تتعاون مع إيران لن يأتيها إلا الخراب والدمار ” .

وعقد وزراء خارجية الدول الأربع ، السعودية والإمارات والبحرين ومصر اجتماعاً ، اليوم الأحد ، في العاصمة البحرينية المنامة ، لبحث تطورات الأزمة القطرية، والتشاور والتنسيق حول جهود وقف دعم قطر للتطرف والإرهاب .

وكالات

شاهد أيضاً

الجبير يمزق بالتصريحات الاتفاق النووي .. ويفوق بومبيو بالعدائية النووية لطهران !!

midline-news-الوسط : جدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الأحد التأكيد على تأييد الرياض سياسة …