أهم الأخبار
الرئيسية / عربي / اتفاق عرسال عالق عند العتبة الثانية .. والنصرة تُـرهب باليمين وتشارط باليسار …

اتفاق عرسال عالق عند العتبة الثانية .. والنصرة تُـرهب باليمين وتشارط باليسار …

|| Midline-news || – الوسط ..

لاتزال  المفاوضات مستمرة بين حزب الله  و” جبهة النصرة ” التي  اشترطت الإفراج عن 4 سوريين ولبناني  من سجون لبنانية  لإتمام المرحلة الثانية من اتفاق جرود عرسال، مع “المقاومة اللبنانية .بحسب ما أكدت مصادر اعلامية تابعة لحزب الله

وأكدت المصادر أن الحزب يبذل جهوداً واسعة  في تذليل العقبات لتنفيذ اتفاق جرود عرسال اليوم، وذلك بعد الإعلان أمس الاثنين عن إرجاء عملية سحب مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” وعوائلهم من عرسال ومنطقة الفليطة المجاورة على حدود لبنان مع سوريا.

وأفادت المصادر ” التابعة لـ”حزب الله” اللبناني أن 150 حافلة وصلت ليلة أمس وصباح اليوم إلى نقطة التجمع الأخيرة عند أول وادي حميد بعد حاجز الجيش اللبناني، ومن المتوقع أن يرتفع عددها إلى 200 حافلة، مع استمرار توافدها من فليطة إلى القلمون الغربي.

يأتي ذلك في وقت ذكرت فيه مصادرلبنانية  أنّ مسؤولين أمنيين لبنانيين عقدوا اجتماعاً لتنسيق الترتيبات الأخيرة لخروج مسلحي النصرة وعائلاتهم من جرود عرسال، مؤكداً أنه كان على أعلى المستويات وبحث تأمين خروج الحافلات من عرسال باتجاه سوريا.

ويفترض أن تستكمل اليوم الثلاثاء عملية نقل مسلحي جبهة النصرة إلى إدلب وقد تجمعت الحافلات في جرود عرسال تمهيداً لتنفيذ العملية.

وتشمل المرحلة الثانية تبادل أسرى حزب الله بمسلحين من الجبهة، إضافة إلى 9 آلاف من النازحين الذين اختاروا التوجه إلى إدلب السورية.

تجدر الإشارة إلى أن “حزب الله” بدأ، في 19 يوليو/تموز الجاري، معركة ضد الجماعات المسلحة في جرود عرسال، واستطاع بسط سيطرته على معظم المنطقة، وبعدها عُقد اتفاق وقف إطلاق النار في عرسال والقلمون الغربي بين “حزب الله” و”جبهة النصرة” ودخل حيز التنفيذ، يوم الخميس 27 من يوليو الجاري.

وينص الاتفاق الذي تم التوصل إليها بين الطرفين وتوسطت فيه الدولة اللبنانية، على قيام “جبهة النصرة”، مقابل السماح لعناصرها وعوائلهم بالانسحاب إلى إدلب، بإطلاق سراح 8 أسرى من مقاتلي “حزب الله”، وذلك بصيغة أسير واحد مقابل كل قافلة تصل بأمان إلى إدلب.

وكالات

شاهد أيضاً

قد اسمعت لو ناديت حياً.. عريقات يطالب الجامعة العربية بقطع علاقاتها مع استراليا

|| Midline-news || – الوسط .. طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب …