أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / أزمة الخليج تُـثـمر في الجيب الأميركي .. ترامب ” يَـحْـلِـب ” قطر .. صفقة طائرات بـ 12 مليار دولار

أزمة الخليج تُـثـمر في الجيب الأميركي .. ترامب ” يَـحْـلِـب ” قطر .. صفقة طائرات بـ 12 مليار دولار

|| Midline-news || – الوسط  ..

بعد اقل من 10 أيام على الأزمة بين قطر والسعودية ومن معهل من الدول التي حاصرت قطر تعقد الامارة صفقة اسلحة مع واشنطن مايعد مؤشرا الى أن الرئيس  الأميركي

قطر توقع اتفاقية مع أمريكا لشراء مقاتلات “ اف- 15″ بـ 12  مليار دولار بالتزامن مع وصول سفينتين حربيتين أمريكيتين إلى قطر للمشاركة في تدريبات مشتركة مع القوات البحرية الأميرية القطرية .

حيث أعلنت قطر توقيع اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من أمريكا من طراز اف 15 بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار .

جاء هذا في بيان رسمي صادر من مديرية التوجه المعنوي بوزارة الدفاع القطري وصل الأناضول نسخة منه.

وقال الدكتور خالد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري- الذي يزور امريكا حاليا- في البيان ” نعلن عن توقيع اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من طراز اف 15 بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار”.

وبيَّن ان هذه “ الاتفاقية ستساهم في خلق 60 ألف فرصة عمل في 42 ولاية أمريكية ”.

وبين العطية ان هذه الاتفاقية “ تمثل تأكيدا للالتزام طويل المدى لدولة قطر في العمل سوية مع أصدقائنا وحلفائنا في الولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز روابطنا العسكرية لتدعيم التعاون الإستراتيجي في حربنا ضد العنف المتطرف وتعزيز المن والاستقرار في منطقتنا والعالم”.

ولم يحدد البيان عدد المقاتلات التي تضمنتها الصفقة.

وكانت قناة “فوكس نيوز″، قالت نقلًا عن مسؤول في الخارجية الأمريكية، قبل أسبوع إن هناك تقدمًا في إتمام صفقة تزويد قطر بـ72 مقاتلة من طراز “أف-15″.

المسؤول، الذي لم تكشف القناة عن هويته، أضاف أن “هناك تقدمًا في الصفقة التي تبلغ قيمتها 21.1 مليار دولار”، وهو رقم أعلى من الرقم الذي تم إعلانه في صفقة اليوم.

ياتي الاعلان عن الاتفاقية بالتزامن مع وصول سفينتين حربيتين أمريكيتين، إلى قطر، للمشاركة في تدريبات مشتركة، مع القوات البحرية الأميرية القطرية.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية ، في وقت سابق من مساء الأربعاء ، عن بيان لمديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، أن السفينتين وصلتا ميناء حمد الدولي، جنوب شرق العاصمة الدوحة، دون أن تحدد موعداً لبدء التدريبات، أو حجم القوات المشاركة وطبيعة التدريبات ، حسب الوكالة .

وكالات

شاهد أيضاً

بومبيو : لاشيء لدي لأقوله حول ادعاءات تركية عن مقتل الخاشقجي وسنعطي الرياض وانقرة المزيد من الوقت

|| Midline-news || – الوسط .. قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مرة أخرى إن …