أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / أردوغان يشكو واشنطن بلغة الاخوان : يا للعار استبدلت السلطان العثماني بقس!!

أردوغان يشكو واشنطن بلغة الاخوان : يا للعار استبدلت السلطان العثماني بقس!!

|| Midline-news || – الوسط ..

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الخطوات أحادية الجانب التي تتخذها الولايات المتحدة ضد بلاده تلحق الضرر بمصالح أمريكا وأمنها فقط.
جاء ذلك في مقالة كتبها لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، تحت عنوان “كيف ترى تركيا الأزمة مع الولايات المتحدة”.
وأضاف أردوغان أن على واشنطن أن تتخلى عن فكرتها الخاطئة وأن العلاقات بين الطرفين يمكن أن تكون مخالفة لمبدأ الند للند، وأن تتقبل وجود بدائل أمام تركيا.
وأكد أنه في حال لم يبدل المسؤولون الأمريكيون هذه النزعة أحادية الجانب والمسيئة، فإن بلاده ستبدأ بالبحث عن حلفاء جدد.
وأوضح أن تركيا والولايات المتحدة شريكان استراتيجيان وحليفان في الناتو منذ 60 عامًا، وأنهما جابها معًا الصعوبات المشتركة في فترة الحرب الباردة وما بعدها.
وأضاف: “هرعت تركيا لمساعدة الولايات المتحدة في كل وقت على مدى أعوام..
وأشار أردوغان إلى خيبة أمل أخرى في العلاقات التركية الأمريكية، وهي الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لتنظيم “ب ي د/ ي ب ك” فرع منظمة “بي كا كا” الإرهابية في سوريا.
وبين أن واشنطن استخدمت في الأعوام الأخيرة 5 آلاف شاحنة وألفي طائرة شحن من أجل نقل أسلحة إلى “ب ي د/ ي ب ك”، بحسب تقديرات الحكومة التركية.
ولفت أردوغان إلى أن الحكومة التركية أعربت عن قلقها مرارًا وتكرارًا إزاء قرارات المسؤولين الأمريكيين بتقديم التدريب والمعدات لحلفاء “بي كا كا” في سوريا.
وأوضح أن الولايات المتحدة صمّت آذانها عن سماع النداءات التركية، وفي نهاية المطاف استُخدمت الأسلحة الأمريكية من أجل استهداف المدنيين الأتراك، والقوات الأمنية التركية في سوريا والعراق وتركيا.
وشدّد الرئيس التركي أن الولايات المتحدة أقدمت في الأيام الماضية على خطوات كثيرة من أجل تصعيد التوتر مع بلاده، متذرعة بحبس مواطنها أندرو برانسون المتهم بتقديم المساعدة لمنظمة إرهابية.
وأشار أنه نبه نظيره الأمريكي دونالد ترامب، في الكثير من اجتماعاتهما ومحادثاتهما، إلى ضرورة احترام عمل القضاء، إلا أن الولايات المتحدة عوضًا عن ذلك نشرت تهديدات تتجاوز الحدود ضد شعب صديق، وفرضت عقوبات على عدد من الوزراء الأتراك.
وشدد أن قرار العقوبات غير مقبول ولا منطقي، ويلحق الضرر في نهاية المطاف بالصداقة طويلة الأمد بين البلدين.
كما ندد اردوغان السبت بـ”التهديدات” الأميركية بشأن القس الأميركي المعتقل، التي أدت إلى تصعيد الخلافات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي وساهمت في تراجع الليرة التركية بشكل سريع.
وقال اردوغان أمام تجمع في مدينة أونيه المطلة على البحر الأسود “من الخطأ التجرؤ ومحاولة إخضاع تركيا عبر إطلاق التهديدات من أجل قس”. وأضاف “أخاطب اولئك في أميركا مجددا: عار عليكم، عار عليكم. تستبدلون شريككم الاستراتيجي في الحلف الأطلسي بقس”.

شاهد أيضاً

مساعدة ترامب: الرئيس أراد أداء يمين القسم على “فنّ الصفقات” بدلا من الإنجيل!

  || Midline-news || – الوسط .. كشفت مساعدة سابقة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن …