أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / أردوغان يتوعد استفتاء كرستان ..والبرزاني قولوا نعم للاستقلال بعد مئة عام !!

أردوغان يتوعد استفتاء كرستان ..والبرزاني قولوا نعم للاستقلال بعد مئة عام !!

|| Midline-news || – الوسط ..

أدعى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده منذ البداية “تدافع دون غيرها عن وحدة التراب العراقي”، مشددًا على ضرورة عدم إجراء استفتاء انفصال الإقليم الكردي شمالي البلاد.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس أردوغان، خلال تصريحات، على هامش مشاركته بأعمال الجمعية العام الـ72 للأمم المتحدة بنيويورك.

أردوغان تطرق في تصريحاته إلى العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام التركي في الداخل والخارج، لا سيما العلاقات الثنائية بين أنقرة وواشنطن، وعدد من الموضعات التي تشهد خلافات بينهما.

وبخصوص استفتاء الإقليم الكردي المزمع إجراؤه يوم 25 سبتمبر/أيلول الجاري، أضاف أردوغان “كيف لتركيا أن تقبل بإجراء استفتاء كهذا، ونحن لنا خط حدودي مع العراق بطول 350 كم ؟”

والاستفتاء المزمع، يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

وفي أكثر من مناسبة جدد الرئيس التركي، رفض بلاده الكامل لإجراء الاستفتاء، لما في ذلك من تداعيات خطيرة على المنطقة.

 

واستنكر أردوغان في تصريحاته استخدام الإدارة الأمريكية “هذه التنظيمات الإرهابية في حربها ضد داعش، فهذا أمر غير صائب، ومن الخطأ إشراك (ب ي د/ي ب ك) في مثل هذا الأمر”.

وأوضح أنه في أكثر من مناسبة أبلغ الإدارة الأمريكية، القلق التركي حيال مثل هذه الإجراءات.

وأكد أردوغان أن الموقف التركي في هذا الصدد “ضد التنظيمات الإرهابية فقط، وليس ضد الأكراد الذين هم أصدقائنا”

من جانبه أكد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق أن قرار الاستفتاء هو قرار جميع شعب كردستان، مخاطبا الحكومة في بغداد بالقول “دعونا نكون جيرانا جيدين”.

وقال بارزاني خلال مهرجان في مدينة السليمانية، ثاني أكبر مدن الإقليم، دعما للاستفتاء، “لا شك أن أهالي السليمانية سيقولون نعم للاستقلال في 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، مخاطبا الموجودين”: تجمعكم اليوم لدعم الاستقلال يبعث رسالة قوية للداخل والخارج”.

وأضاف بارزاني أنه تم إعلان إجراء الاستفتاء منذ أمد بعيد، “لكنهم (الحكومة المركزية في بغداد) لم يأخذوا الأمر على محمل الجد وتوهموا أنه ورقة ضغط فقط”.

وتطرق إلى الاتهامات الموجهة لرئاسة الإقليم بانتهاك دستور العراق، معتبرا أن  الدستور ينص على أن الالتزام به هو الضامن للاتحاد الحر في العراق، “ولكن تم انتهاك الدستور، من قبل الأطراف الأخرى”.

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
13

شاهد أيضاً

لافروف “ترامب متمسك بنياته والأمم المتحدة بحاجة لاصلاح

|| Midline-news || – الوسط : اعتبر وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أن الهستيريا الأمريكية …