أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / أردوغان رئيساً لحزبه الحاكم بقوة دستوره المعدل .. تركيا في قبضة العدالة والتنمية
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

أردوغان رئيساً لحزبه الحاكم بقوة دستوره المعدل .. تركيا في قبضة العدالة والتنمية

|| Midline-news || – الوسط  ..

بعد فوز معسكر أردوغان في 16 أبريل / نيسان الماضي في استفتاء على تعديلات دستورية واسعة تنقل تركيا إلى نظام رئاسي، بنسبة 51.41 في المئة من الأصوات .

أعاد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا اليوم الأحد ، انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان رئيساً له ، ليعود أردوغان بذلك إلى المنصب الذي شغله لمدة تزيد على 10 سنوات حتى أغسطس 2014 .

أردوغان كان المرشح الوحيد لهذا المنصب في هذه الانتخابات ، وفاز بالتزكية في المؤتمر الخاص الذي عقده الحزب الحاكم ، خلفا لرئيس الوزراء بن علي يلدريم .

الدستور القديم للبلاد كان يفرض على الرئيس قطع علاقته بأي حزب من الأحزاب باعتباره رئيس لكل الأتراك ويجب أن يكون على مسافة واحدة من جميع الأحزاب والقوى السياسية ، لذلك اضطر أردوغان إلى قطع علاقته رسميا بالحزب الإسلامي / العدالة والتنمية / ، بعدما انتخب رئيسا في أغسطس / أب عام 2014 ، لكنه بعد التعديلات الدستورية الأخيرة عاد إلى صفوف الحزب ، الذي شارك في تأسيسه في 2001 إلى جانب شخصيات محافظة بينها سلفه عبدالله غل ، الذي لم ينضم مجددا إلى الحزب بعد توليه رئاسة الجمهورية بين 2007 و 2014 .

وقال أردوغان في مراسم عودته إلى الحزب ، وقد بدا عليه التأثر : ” أعود اليوم إلى حزبي ، إلى عشقي ، إلى حبي “.

عودة أردوغان إلى رئاسة الحزب للرئيس التركي ستلعب دوراً حاسماً بإنهاء الخلافات الداخلية والإعداد للانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة المقررة في الثالث من نوفمبر / تشرين ثاني عام 2019 .

وكالات

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
3

شاهد أيضاً

ترامب أمام القضاء في فضيحة دانيالز الحسناء ..هل نستعيد ذاكرة كلنتون ومونيكا

midline-news -الوسط : (أفادت وثائق قضائية يوم الأربعاء بأن محاميا عن نجمة الأفلام الإباحية ستورمي …